تصريح العمل

ينبغي على كل اجنبي ان يحصل على تصريح قبل العمل في تركيا. ووزارة العمل والضمان الاجتماعي هي المخولة بإصدار هذا التصريح بشكل عام مع بعض الاستثناءات وهي:

• تصاريح العمل للعاملين في مناطق التجارة الحرة تمنح من قبل وزارة الاقتصاد.

• تصاريح العمل للعاملين في الجامعات تمنح من قبل مجلس التعليم العالي.

تقدم طلبات تصاريح العمل للوزارة عبر المؤسسات التجارية ولايحق للشخص الاجنبي أن يتقدم بطلب التصريح بمفرده، أي ان الشركة التي ترغب باستخدام الشخص الاجنبي هي التي تتقدم بطلب الحصول على تصريح العمل للشخص الاجنبي.

تقديم الطلب من خارج تركيا

تقدم الطلبات عبر البعثات التركية في الخارج مرفقة مع عقد العمل ورسالة الدعوة بالاضافة للوثائق المطلوبة الاخرى. وفي حالة قبول الطلب تمنح البعثة التركية (السفارة او القنصلية العامة) رقما خاصا لصاحب الطلب يُستخدم خلال اجراءات التقديم الاخرى من داخل تركيا.

ينبغي على صاحب العمل أن يتقدم بطلب تصريح العمل عبر الانترنت خلال 10 ايام من تقديم الشخص الاجنبي لطلب التصريح عبر البعثات التركية في الخارج. عقب إنهاء إجراءات التقديم عبر الانترنت وطبع ورقة الطلب النهائي، يوقع صاحب العمل او المخول بدلا عنه والشخص الاجنبي على هذا الطلب (في حالة عدم امكانية توقيع الشخص الاجنبي على هذه الورقة، ينبغي ارفاق عقد العمل الاصلي مع اوراق التقديم).

يجب ايصال طلب التقديم الموقع مع الاورق الاخرى إلى الوزارة خلال 10 ايام من تقديم الشخص الاجنبي للطلب. وفي حالة تجاوز هذه المدة ينبغي اعادة الاجراءات السابقة.

وعليه فإن مراحل تقديم طلب تصريح العمل من خارج تركيا تتلخص بتقديم الشخص الاجنبي لطلب تأشيرة العمل من البعثات التركية في الخارج وتقديم صاحب العمل طلب التصريح عبر الانترنت ومن ثم تقديم الوثائق اللازمة للوزارة.

عقب حصول الشخص الاجنبي على تصريح العمل ينبغي عليه مراجعة البعثة التركية في الخارج والتي قدم فيها الطلب الاولي للحصول على التصريح لاخذ تأشيرة العمل اللازمة للدخول إلى تركيا.

ومع دخول الشخص الاجنبي إلى تركيا ينبغي على صاحب العمل تسجيله لدى مؤسسة الضمان الاجتماعي التركية عبر مراجعته لإدارة مؤسسة الضمان الاجتماعي في المحافظة.

تقديم الطلب من داخل تركيا

بإمكان صاحب العمل استخدام الشخص الاجنبي الحائز على تصريح بالاقامة في تركيا (ماعدا تصاريح الاقامة الدراسية) لمالايقل عن 6 اشهر، عقب عقد اتفاق معه وتقديم طلب للحصول على تصريح عمل عبر الانترنت لوزارة العمل والضمان الاجتماعي.

ينبغي على صاحب العمل تقديم الطلب المذكور من اجل استخدام الشخص الاجنبي خلال فترة الاقامة. مع انتهاء مرحلة التقديم يوقع صاحب العمل او وكيله والشخص الاجنبي على ورقة الطلب (في حالة عدم امكانية توقيع الشخص الاجنبي على هذه الورقة، ينبغي ارفاق عقد العمل الاصلي مع اوراق التقديم).

يتوجب إيصال الطلب الموقع برفقة الوثائق الاخرى إلى الوزارة خلال 6 ايام من تاريخ المراجعة عبر الانترنت. وفي حالة تجاوز هذه المدة ينبغي اعادة الاجراءات السابقة.

وبعد حصل الشخص الاجنبي على تصريح العمل ينبغي على صاحب العمل تسجيله لدى مؤسسة الضمان الاجتماعي التركية عبر مراجعته لإدارة مؤسسة الضمان الاجتماعي في المحافظة.

تقديم الطلب عبر الانترنت

يمكن لصاحب العمل او وكيله تقديم طلبات الحصول على تصاريح العمل للاجانب عبر الانترنت من موقع www.turkiye.gov.tr

تقييم الطلبات

تـُـقيم الوزارة طلبات تصاريح العمل للاجانب حسب قانون تصاريح العمل للاجانب المرقم 4817 واللوائح التطبيقية والقوانين المتعلقة الاخرى مع أخذ مشورة المؤسسات الحكومية الاخرى وتـُبلّغ نتيجة التقييم لصاحب الطلب عبر الانترنت.