التعليم الجامعي

يمكن للاجئين الالتحاق بالجامعة في تركيا. الطلاب الذين يرغبون في التسجيل في الجامعات التركية يجب أن يكون لديهم ما يلي: رقم هوية الأجانب. إثبات إتمام الصف الثاني عشر من المدرسة الثانوية “نتائج امتحانات الطلاب الأجانب (YOS) التي تديرها الجامعة التي ترغب في الالتحاق بها؛ وإثبات الكفاءة في لغة التدريس.

تتوفر معلومات عن البرامج الدراسية ومتطلبات القبول، بما في ذلك من الطلاب الأجانب، على المواقع الالكترونية للجامعة.

يرجى ملاحظة أن الطلاب الذين هم لاجئين وطالبي لجوء يعتبرون “طلاب أجانب” من قبل الجامعات. قد يتم تطبيق رسوم تعليم أعلى على الطلاب الأجانب.

الدعم المالي للتعليم العالي

وتقدم المفوضية للطلاب المؤهلين في إطار الحماية الدولية مساعدة نقدية للمساهمة في تكاليف متابعة التعليم العالي. وتهدف منحة التعليم العالي التي تقدمها المفوضية إلى دعم الطلاب اللاجئين المؤهلين لتغطية تكاليف الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي في تركيا وحضورها.

وتقدم المساعدة المالية مرة واحدة لكل فصل دراسي أكاديمي. وتبلغ قيمة المنحة حوالي 1500 ليرة تركية لكل فصل دراسي. فإنه سيتم توفيرها دفعة واحدة كل فصل دراسي. ويجب تقديم طلبات الحصول على المساعدة في كل فصل دراسي، مع إثبات وجود قيد مستمر في الجامعة.

سيتم الدفع عن طريق بطاقة السحب الآلي ماستركارد المدفوعة مسبقا، التي أصدرتهاPTT نيابة عن المفوضية.

لكي تكون مؤهلا للحصول على المساعدة المالية للمفوضية، يجب أن تكون:

المسجلين كمقدمي طلبات الحماية الدولية، لدى مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين أو دائرة الهجرة.
ان تكون مسجلا لدى السلطات التركية ولك رقم هوية أجنبي ساري المفعول (يبدأ من 99)
إلتحاق بجامعة تركية للحصول على شهادة جامعية، درجة البكالوريوس، أو درجة الماجستير، أو تحصيل قبول في برنامج جامعي ولكن لم تبدأ دراستك بعد
طلاب درجة الماجستير مؤهلون للحصول على مساعدة مالية جزئية.

يرجى ملاحظة أن المواطنين السوريين تحت حماية مؤقتة، وأصحاب المنح الدراسية وطلاب الدكتوراه والأشخاص المسجلون في برامج اللغة التركية المقدمة في المعاهد الجامعية / مقدمي الخدمات الخاصة (مثل برامج TOMER) غير مؤهلين للحصول على هذه المنحة.

كيفية التقديم؟

للتقديم، يرجى زيارة صفحة نموذج الطلب على الإنترنت، حيث ستتمكن من ملء النموذج إلكترونيًا وتحميل جميع المستندات الداعمة المطلوبة.

يجب أن يتضمن كل طلب ما يلي:

-ملأ استمارة طلب مساعدة التعليم العالي بالكامل. فقط ستتم مراجعة النماذج المكتملة.
-إثبات التحاق الطالب أو إثبات قبول الجامعة.
-شهادة طالب حديثة.
-صورة من بطاقة هوية الأجنبي.
-نسخة من شهادة المفوضية.

UNHCR