التعليم الابتدائي والثانوي

لدى جميع اللاجئين وطالبي اللجوء الحق في التعليم ويمكنهم الالتحاق بالمدارس التركية بعد أن تصدر السلطات التركية رقم هوية للأجانب. تنصحك المفوضية العليا لشؤون اللاجئين بتسجيل طفلك في المدرسة في أقرب وقت ممكن. وليست هناك حاجة للانتظار حتى يتم الانتهاء من إجراءات التسجيل في المفوضية العليا لشؤون اللاجئين أو تحديد وضع اللاجئ.

لجميع الأطفال الحق في التعليم في تركيا.
المدارس العامة مجانية.
يجب أن تكون مسجلا لدى السلطات التركية قبل تسجيل طفلك في المدرسة.
اذهب مباشرة إلى مديرية التعليم في المحافظة إذا كنت ترغب في تسجيل طفلك.
المدرسة ليست مجرد تعليم – لالذهاب إلى المدرسة العديد من الفوائد الاجتماعية والعاطفية للأطفال.
بالإضافة إلى التعليم، يمكن للاجئين و طالبي اللجوء أيضا الالتحاق بالدورات التي تقدمها مراكز التعليم العام (بما في ذلك دورات اللغة التركية). وتقدم هذه الدورات مجانا.

من المهم للأطفال الذهاب إلى المدرسة، بغض النظر عن المدة التي تتوقعون البقاء فيها في تركيا! مهما طال انتظارك في تركيا، فمن المهم لأطفالك الذهاب إلى المدرسة. حتى إذا كنت تأمل في إعادة توطينك في بلد آخر أو العودة إلى بلدك، من المهم أن تقوم أنت وعائلتك بالاستفادة من الوقت في تركيا لتطوير المهارات التي من شأنها أن تساعد أطفالك على الاندماج اجتماعيا وأكاديميا في نظام تعليمي جديد. وكلما طال الوقت الذي يمضيه أطفالك خارج المدرسة، كلما أصبح ذلك أكثر صعوبة.

بالإضافة إلى الفوائد التعليمية، فإن الذهاب الى المدرسة يساعد أطفالك على التغلب على آثار النزوح. يوفرالروتين المنتظم (عن طريق الذهاب إلى المدرسة أو دروس اللغة يوميا) الاستقرار للأطفال والشباب . إن الذهاب الى المدرسة يساعد على التركيز على المستقبل، و تجاوز احداث الماضي والظروف التي أدت بك وبعائلتك لطلب المساعدة في تركيا.

كيفية تسجيل أطفالك في المدرسة

عليك ان تسجل أطفالك في مدارس المدينة التي انت مسجل فيها. توجه الى مديرية التربية التابعة لوزارة التربية الوطنية لتسجيل أطفالك في أقرب مدرسة حكومية.

الوثائق الوحيدة التي ستحتاج إليها هي:

التسجيل لدى السلطات التركية (رقم هوية الأجانب) وإثبات عنوان السكن (يتم الحصول عليه من المختار). ستحدد المديرية المدرسة الأقرب إلى منزلك، وقد تدير اختبارا قصيرا لتحديد المرحلة التي سيتم وضع طفلك فيها.

إذا كان هناك مكتب أسام (ASAM) أو (HRDF) (صندوق تنمية الموارد البشرية) في المدينة التي تعيش فيها، فيمكنهم أن يساعدوك.

دعم المالي للتعليم (رياض الأطفال حتى الصف الثاني عشر)

وتقوم وزارة الأسرة والسياسات الاجتماعية ووزارة التعليم الوطني والهلال الأحمر التركي ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) بتنفيذ برنامج للمساعدة الاجتماعية على الصعيد الوطني يسمى “التحويلات النقدية المشروطة للتعليم” للاجئين. ويمثل هذا امتدادا لبرنامج “التحويلات النقدية المشروطة للتعليم” الذي نفذته ا وزارة الأسرة والسياسات الاجتماعية منذ عام 2003 للمواطنين الأتراك والأجانب المقيمين في تركيا. ويمكن لجميع اللاجئين المقيمين في أماكن خارج المخيمات، بغض النظر عن جنسيتهم، الاستفادة من هذه المساعدة (إذا استوفوا معايير الأهلية). وتوفر هذه التحويلات مدفوعات نقدية للأسر المؤهلة مشروطا بحضور أطفالها بانتظام (من رياض الأطفال حتى الصف الثاني عشر).

برنامج “التحويلات النقدية المشروطة للتعليم” مفتوح للاجئين من جميع الجنسيات. يجب تسجيل المتقدمين للحصول على التحويلات النقدية المشروطة للتعليم مع المديرية العامة لإدارة الهجرة (DGMM) ويكون رقم هوية الأجنبي يبدأ بالرقم 99 ويتم تسجيلهم في قاعدة بيانات MERNIS. يجب على المتقدمين تلبية معايير الأهلية لبرنامج “التحويلات النقدية المشروطة للتعليم” وإرسال أطفالهم إلى المدرسة بانتظام من أجل الحصول على المدفوعات كت بشكل منتظم.

للمزيد من المعلومات حول “التحويلات النقدية المشروطة للتعليم” (بالنسبة إلى اللاجئين) (بما في ذلك إجراءات التقديم ومعايير الأهلية)

UNHCR