الأوراق المطلوبة لتأمين السيارات 

هو عقد خطي بين طرفين الاول يدعى المؤمن ( شركة التأمين في العادة ) والثاني المؤمن له ( مالك المركبة )، وبموجب هذا العقد يلتزم المؤمن بجبر الضرر وتعويض المؤمن له عن الاضرار التي تحصل لمركبته حسب ما يغطيه العقد من اضرار.

تأمين السيارات في تركيا

أنواع تأمين السيارات والمركبات في تركيا


يُعَدُّ التأمين على السيارات من العقود الخطية بين طرفين، الطرف الأول: وهو شركة التأمين. والطرف الثاني: المؤمَّن له، وهو المالك. وبموجب هذا العقد يلتزم المؤمِّن، وهو الشركة، بجبر الضرر وتعويض مالك السيارة عن الأضرار التي تلحق بمركبته وفق الاتفاق المنصوص عليه في العقد.

وهناك تأمينان، التأمين الإلزامي، وهو نوع من السياسة التي تعوض الأضرار التي تسببها للطرف الآخر، وفي هذا الصدد، إذا تسببت في وقوع حادث أثناء السير على الطريق، فإن التأمين على المرور مطلوب بموجب القوانين، وفي الحالات التي لا تحصل فيها على تأمين المرور الخاص بك أو تجديد بوليصة التأمين منتهية الصلاحية قبل وضع مركبتك في حركة المرور، فيتم حظر مركبتك من حركة المرور، ويتم كذلك حجز المركبة، وفي هذه الحالة، يتعين عليك دفع رسوم وقوف السيارة في الحجز، ورسوم سحب المركبة.

كما أن هناك تأمينا آخر، وهو التأمين الخاص، وسنتعرف عليهما بالتفصيل.

التأمين الإجباري أو الإلزامي


يسمى التأمين الإلزامي بتأمين ترافيك (تأمين المرور)، وهو التأمين الذي يفرضه القانون على كلِّ مَن يمتلك مركبة متحركة على الطرق، وهذا النوع من التأمين يغطي مسؤولية المالك وسائق المركبة تجاه الآخَرين، عما قد تسببه لهم المركبة من إصابات جسدية، كما أن هذا التأمين الإلزامي مسؤول عن تعويض المصابين الموجودين داخل المركبة المؤمَّن عليها، وكذلك الإصابات التي تسببها المركبة للمشاة على الطرق.

ماذا يشمل التأمين الإلزامي؟


بصرف النظر عن وجود خطأ من قبل السائق أو عدمه، فإن مسؤولية شركة التأمين تشمل الإصابات الجسدية وفقاً للقانون، وتكون غير محددة القيمة، فهي مسؤولة عن:

توفير العلاج الطبي للمصاب إلى أن يُشفى شفاءً كاملاً أو تستقر حالته.
تعويض المصاب عن جميع الالتزامات المالية التي تكبدها نتيجة الحادث.
تعويض الوفاة في حالة الوفاة في حادث، لا سمح الله.
التأمين الشامل التكميلي (كاسكو)
وهو تأمين اختياري للمركبة، وفي هذه الحالة يختار مالك المركبة تغطية مركبته بكامل الحماية، فبموجب هذا العقد الشامل تشمل الحماية على مركبة المؤمن له وكل ما يرتبط بأنواع الضرر للمالك وللغير.

ماذا يشمل التأمين الكاسكو؟


يختلف الأمر من شركة إلى أخرى بموجب نصوص العقد، إلا أن الـتأمين عموماً يشمل:

اصطدام المركبات مع سيارات ذات محركات نارية أو بدون محركات نارية المسموح بقيادتها على الطرق السريعة أو السكك الحديدية.
تحطم جسم ثابت أو متحرك بسيارة متحركة أو ثابتة خارج إرادة المؤمّن له أو السائق بسبب عوامل مفاجئة وخارجية، أو اصطدام السيارة بمثل هذا الجسم أو حوادث مثل الانقلابات أو السقوط أو تدحرج السيارة.
الخسائر الناجمة عن سوء النية أو الأعمال المؤذية لأطراف ثالثة أو أشخاص ليسوا ذوي أهلية قانونية.
اشتعال النيران في السيارة.
سرقة أو محاولة سرقة المركبة أو أجزاء منها.
كما أن هناك تأميناً موسعاً يضاف إلى بنود العقد، ويشمل جميع مجموعات الضمانات المذكورة أعلاه، فضلاً عن بعض المخاطر التي قد تكون موجودة في نطاق الضمان، مع اتفاق إضافي في هذه الشروط العامة، وهي:

تحطم السيارة وتصادمها وانقلابها وسقوطها وتدحرجها واحتراقها وسرقتها.
الأضرار الناجمة عن الإضرابات والاعتصامات والاضطرابات الأهلية والأعمال الإرهابية.
الأضرار الناجمة عن الزلازل والكوارث الطبيعية الأخرى.
الأضرار الناجمة عن الفيضانات.
الأضرار التي تلحق بالمركبات التي يسحبها أشخاص غير مرخص لهم.
الأضرار التي تسببها القوارض وغيرها من الحيوانات.
سرقة المركبات بالمفتاح الرئيسي.
سرقة المفاتيح.
استبدال ضمان السيارة.
ضمان تقدير جديد.
خدمات إصلاح صغيرة.
ضمان الحماية القانونية.
ضمان المسؤولية المالية الطوعية.
ضمان مقعد الحوادث الشخصية.
ضمان الحماية بدون مطالبات.


كما أن هناك ضمانات اختيارية إضافية، وتشمل:

الضمان في خارج البلاد.
ضمان المنقولات.
الضمان النقدي.


تكلفة تأمين السيارات في تركيا


يختلف الأمر حسب طراز السيارة وعلامتها التجارية، كما يدخل في الاعتبار عمر السيارة وخبرة السائق، وتاريخ الحادث، والمسافة التي قطعتها السيارة، كما أن لحسار القيد HASAR أهمية، وهو قيمة النقود التي تدفعها شركات التأمين في تركيا “السيكورتا” على السيارة أثناء الحادث، وتكمن أهميته في أنه يحدد على من يكون قد ارتكب الخطأ أثناء الحادث، فإذا كان هناك حسار قيد كبير ارتفع مبلغ التأمين.

والنقطة الأخرى الأكثر أهمية في تحديد تكاليف التأمين يعود إلى المدينة التي تعيش فيها، لأنها من أهم الأمور التي تؤخذ في الاعتبار عند حساب تأمين المرور الإجباري؛ والسبب في ذلك هو أن شركات التأمين تحدد معدلات الحوادث حسب المدينة، إذ يمكن للمدن ذات معدلات الحوادث المرتفعة دفع المزيد من أقساط التأمين، أما في المدن ذات معدلات الحوادث المنخفضة، فيتم دفع أقساط التأمين المنخفضة، إذن مع أخذ هذه الأمور بعين الاعتبار، تتم عملية الحساب.

إن أسعار التأمين الإجباري على المرور لعام 2021 في تركيا هي كما يلي؛ بالنسبة للسيارات، أرخص تأمين مروري هو في ولايات أديمان، وآيدن، وهاتاي، وهكاري، وإسبارطة، وكارس، وكاستامنو، وموغلا، وماردين، وتوكات، وطرابزون، وأوشاك، وتكون 709 ليرات تركية، وأغلى تأمين إجباري على المرور هو في إسطنبول، ويبلغ بـ 792 ليرة تركية.